الخميس، 26 أغسطس 2010

حفظك الله شيخنا ـ كنت أريد توضيحا لبدعة القصّاص ؟ وأي أنواع القصص يدخل في هذه البدعة أم هو لجميع الذين يقصون بعيداً عن الكتاب والسنة ؟ للشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار

السؤال:

حفظك الله شيخنا ـ كنت أريد توضيحا لبدعة القصّاص ؟ وأي أنواع القصص يدخل في هذه البدعة أم هو لجميع الذين يقصون بعيداً عن الكتاب والسنة ؟
الجواب:

بسم الله و الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد ، لا شك، كل من ابتعد عن الكتاب والسنة ينبغي الحذر منه، والقصاص منهجهم التأثير في الناس من خلال تحريك وتهييج العواطف بهذه القصص ، فأحيانا يكذبون، وأحيانا يزيدون ، وأحيانا يغيرون ويبدلون في الوقائع والحقائق ، بعيدا عن نصوص الكتاب والسنة ، يحاولون من خلال تهييج وتحريك هذه العواطف أن يؤثروا عليهم وأن يعظوهم ، وهذا ما حذر منه الأئمة قديما ، الإمام أحمد والإمام الشافعي وغيرهما حذرونا من القصاص، واعلم بأن العظة والعبرة الحقة في كتاب الله وسنة نبيه – صلى الله عليه وسلم – ثم لا مانع من ذكر القصص الحق ، سواء ما ذكر منه في القرآن أو السنة ، أو ما كان من أحوال سلف الأمة ومن تبعهم بإحسان للاعتبار والاتعاظ وشحذ الهمم والاقتداء بمن اجتمعت فيهم الصفات الحميدة بعد الاستقامة على الدين الحق والمنهج القويم .

من موقع الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق