الثلاثاء، 24 أغسطس 2010

من أحيا عقيدة الخوارج : للعلامة أحمد ابن يحيى النجمي -رحمه الله تعالى

بسم  الله  الرحمن الرحيم

من أحيا عقيدة الخوارج : للعلامة أحمد ابن يحيى النجمي -رحمه الله تعالى

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا و من سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمداً عبده ورسوله. ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ﴾ [آل عمران:102]، ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيباً﴾ [النساء:1]، ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلاً سَدِيداً (70) يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَـوْزاً عَظِيماً﴾ [الأحزاب:70-71].

أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد  وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.

لقد أرسل الله  نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم على حين فترة من الرسل وانطماس 1من السبل , ففتح الله به أعينا عميا وآذانا صما , وقلوبا غُلْفا2, هدى الله به من الضلالة , وعلم به من الجهالة وأغنى به بعد العَيْلَة 3, و أعزَّ به بعد الذِّلة , حول الله به رعاة الإبل والغنم إلى قادة أمم , بسبب اعتناقهم لدينه واتباعهم لهذا الرسول النبي الأمي ؛ فنصرهم الله في كل موطن , على اعداء الله , فما حاربوا قوما إلا هزموهم , حتى ابتزوا الممالك ودخل الناس في دين الله أفواجا وامتدت مملكة الإسلام ما بين المحيط الأطلسي إلى حدود الصين , وخرج ابن كسرى الذي مزق كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم تكبرا , فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن يمزق الله ملكه فخرج في آخر خلافة عثمان من آخر مملكته , وانحسرت دولة الروم في شمال بلادها ؛ ففي آخر عهد معاوية غزا جيش كان فيهم أبو أيوب القسطنطينية , حتى أن أبا أيوب توفاه الله في ذلك المكان , والمهم أن هذا النصر بماذا كان ؟ بأي شيء ؟ إنه باتباع كتاب الله , و اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم , هذا هو الذي كتب الله به النصر لأوليائه وكَبَتَ4 بهم أعداءه , وتحقق وعد الله  في قوله أن الله سيورث الأرض عباده الصالحون , أولئك القوم الذين كانوا يجاهدون في سبيل الله لا يخافون لومة لائم , يكونون مع الحق , ويتبعون توجيهات الرسول الكريم , صلوات الله وسلامه عليه , يمتثلون ما أمر و ويجتنبون ما نهى , ونحن الآن في حاجة إلى أن نكون كما كانوا , فإذا كنا كما كانوا نصرنا الله كمانصرهم.

فيا عباد الله ! الذي أُلْفت نظركم إليه وأنصح به إخواني المسلمين في كل مكان متابعة الحق وإن خالفه الناس وترك البدع والمبتدعين الذين يخلطون الحق بالباطل , ويجعلون مع السنة ضلالة ؛ هذه الضلالة أو الضلالات يدخلونها في الناس بالظواهر المتعبدة , فيرى الناس عبادتهم فيظنون أنهم على حق ! وفي ذلك , في هذا الكلام وبهذا الكلام لست أُقَلِّلُ من شأن العبادة , لا! ولكن الخوارج الذين حذر منهم رسول الله صلى الله عليه وسلم أخبر أصحابه بأنهم يحقرون صلاتهم عند صلاة أولئك المبتدعة وأنهم يحقرون صيامهم عند صيام أولئك المبتدعة وأنهم يحقرون قراءتهم عند قراءة أولئك المبتدعة , ولكن قال عندما ذكر هذا : " تحقرون صلاتكم عند صلاتهم وصيامكم عند صيامهم وقراءتكم عند قراءتهم و يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية مع كونه بين صلوات الله وسلامه عليه أنهم أصحاب عبادة , مع هذا بين بأنهم يمرقون من الدين مروق السهم من الرمية , قال صلى الله عليه وسلم :  ثم لا يعودون إليه آخر ما عليهم هذا إخبار ممن لا ينطق عن الهوى إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى(النجم : 4 ) ؛ أخبر أن المتعمقين فيهم قَلَّ أن يرجعوا , وإن أظهروا الرجوع والتوبة لكنهم يريدون بهذا غرضا دنيويا فقط , أما دينهم وعقيدتهم التي هم عليها فإنها مستقرة في قلوبهم والعياذ بالله , ولهذا زعموا أنهم يتقربون إلى الله بقتل أفضل عباده , حصروا عثمان في بيته رضوان الله عليه , حصروا عثمان في بيته وقتلوه , و وقاتلهم علي ابن أبي طالب وقتل منهم مقتلة عظيمة ثم قتلوه غيلة , علي ابن أبي طالب الذي ما كان على وجه الأرض في ذلك الزمن أحد أفضل منه , ولهذا يقول قائلهم - عمران بن حطان - مادحا لعبد الرحمان بن ملجم الخبيث , يقول :

يا ضربة من تقي ما أراد بها ********* إلا ليبلغ من ذي العرش رضوانا

فزعموا أنهم يرضون الله  بفعلهم هذا , وقد كذبوا ! فالنبي صلى الله عليه وسلم يقول عنهم : لئن أدركتهم لأقـتلنهم قتل عاد  وفي رواية لأقتلنهم قتل ثمود وفي رواية فأينما لقيتموهم فاقتلوهم , فإن في قتلهم أجرا عند الله وقال أيضا : طوبى لمن قتلهم أو قتلوه وقال أيضا : إنهم كلاب النار هذه كلها أوصاف أخبر بها النبي صلى الله عليه وسلم عن هؤلاء , وقد كانت عقيدة الخوارج اندثرت نوعا ما حتى أحياها سيد قطب في كتابه الظلال وغيره من كتبه ؛ فهو يسمي الدين الإسلامي بأنه دين انقلابي , ويقول إن أمة محمد صلى الله عليه وسلم كلها قد ارتدت عن الإسلام وخرجت منه ؛ لا يوجد الآن في أمة محمد دولة مسلمة ولا مجتمع مسلم شريعة التحاكم فيه هي شريعة الله أو الشريعة الإسلامية , هكذا يقول ! وما بينه وبين السعودية هذه الدولة المباركة التي قامت من أول قيامها على التوحيد وحصل لها التعثر حتى قامت في الدور الثالث على يد الملك عبد العزيز الذي وحد الله به الجزيرة , وهذه الجزيرة كان سيد قطب يعرف بأنه لا يوجد فيها ضريح يعبد و لا قبر يزار زيارة شركية ولكنه والعياذ بالله مفتون ونسأل الله العفو والعافية , فالمهم أن هذا الرجل وأمثاله ممن تلقوا كتبه بالقبول وقرؤوها واتخذوها نبراسا5 لهم , معظمين لصاحبها , وكانت الثورة التي حصلت في أفغانستان أولها كانت محاربة للشيوعية ومن أجل ذلك فقد شجعت من هذه الدولة ومن علماءها ومن مواطنيها ومن كل المسلمين , لكنه استولى عليها أناس لهم هوى والعياذ بالله , فنشروا فيمن ذهبوا إلى ذلك المكان , نشروا فيهم تعظيم سيد قطب والأخذ من كتبه , وبالأخص الظلال والذي احتوى على ضلال كثير والعياذ بالله , هذه هي الحقيقة التي أعاذت بذرة الخوارج من جديد وجددتها , ومن يقول أن الخوارج اكتسبوا هذا التكفير من الإمام محمد ابن عبد الوهاب أو من الدرر السنية فقد كذب وافترى ! الذي يقول هذا قد كذب وافترى ! إذ أن محمد ابن عبد الوهاب رجل مصلح , ومع أن الآيات القرآنية التي لا حصر لعددها تنعى على من أشرك بالله شركا أكبر أنه كافر وأن عمله حابط ولذلك يقول الله  لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: وَلَقَدْ أُوحِيَ إِلَيْكَ وَإِلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكَ لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ وَلَتَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ(الزمر : 65 ) ويقول : فَلَا تَدْعُ مَعَ اللَّهِ إِلَهاً آخَرَ فَتَكُونَ مِنَ الْمُعَذَّبِينَ(الشعراء : 213 ) وآيات كثيرة وكثيرة جدا , مع أن هذه الآيات تبين أن من أشرك بالله الشرك الأكبر فإنه كافر حلال الدم والمال إلا أن الإمام محمد ابن عبد الوهاب قد توقف وجعل إقامة الحجة ! إقامة الحجة على الناس الذين ربما يكون بعضهم ملبس عليه جعلها شرطا في استحلال دماءهم وما أشبه ذلك , هذه هي عقيدة التوحيد التي جاء بها محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحياها الشيخ محمد ابن عبد الوهاب رحمه الله وسانده في ذلك أيضا محمد ابن سعود رحمه الله , رحم الله الجميع الذين نشروا هذه الدعوة , الذين أحيوا هذه العقيدة في هذه البلاد فانتشرت فيها وفي غيرها .

نصيحتي أن هؤلاء المبتدعة ينبغي أن ينصحوا وأن يُنْبَذُوا ؛ من أصر منهم ينبغي أن يُنْبَذ6, ومن ظُفِرَ به ينبغي أن يقام عليه أمر الله  إذا كان قد أراق دما أو استباح دماء المسلمين أو غيرهم بغير حق , هذا يقام عليه شرع الله  الذي هو النظام أو السنة المتبعة في هذه الدولة , نسأل الله أن ينصر دينه ويعلي كلمته وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .


فرغ هذه المادة: أبو المهدي إسماعيل العلوي- وفقه الله للخير وأعانه عليه-


.................................................. ....................

1طمس : الطُّمُوس: الدروس والانْمِـحاء. و طَمَسَ الطريقُ طمس يَطْمُسُ و يَطْمُسُ طُموساً: دَرَسَ وامَّـحى أَثَرَهُ.... و انْطَمَسَ الشيءُ و تَطَمَّسَ: امَّـحَى ودَرَسَ. قال شمر: طُموسُ البصر ذهاب نوره وضوئه، وكذلك طُمُسُ الكواكب ذهاب ضَوْئها( لسان العرب 6/126 )
2وقلب أغْلَفُ كأنما أُغشي غلافا فهو لا يعي ( مختار الصحاح 200 )
3العَيْلَةُ و العَالَةُ الفاقة يقال عَالَ يعِيل عَيْلَةً و عُيُولا إذا افتقر فهو عَائِلٌ ومنه قوله تعالى وإن خفتم عَيْلة ( مختار الصحاح 195 )
4كبت الكَبْتث الصرف والإذلال يقال كَبَتَ الله العدو أي صرفه وأذله من باب ضرب وكبته لوجهه أي صرعه( مختار الصحاح 234 ) .
5والنِّبْرَاسُ المصباح( لسان العرب 6/25 )


6النَّبْذُ طرحك الشيء من يدك أَمامك أَو وراءك نَبَذْتُ الشيء أَنْبِذُه نَبْذاً إِذا أَلقيته من يدك ونَبَّذته شدد للكثرة ونبذت الشيء أَيضاً إِذا رميته وأَبعدته( لسان العرب 3/511 ) .

المصدر: ..: منتديات منهاج الرسول السلفية :..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق