الاثنين، 23 أغسطس 2010

السؤال: أنا مسلم مقيم في مدينه (آييو) في ولاية (زيجيان) في الصين ويوجد مسجد للمسلمين في هذه المدينة ولله الحمد وقبل 3 أيام من بداية شهر رمضان وزعت في المسجد نسخا من إمساكية شهر رمضان وأوقات الصلاة في هذه المدينة وكان مكتوباً فيها... للشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار

السؤال:

أنا مسلم  مقيم في مدينه (آييو) في ولاية (زيجيان) في الصين ويوجد مسجد للمسلمين في هذه المدينة ولله الحمد وقبل 3 أيام من بداية شهر رمضان وزعت في المسجد نسخا من إمساكية شهر رمضان وأوقات الصلاة في هذه المدينة وكان مكتوباً فيها وقت أذان الفجر: الساعة 4.52 وكنت أمسك أنا وكثير من المسلمين في هذه المدينة عن الأكل والشرب قبل الأذان بعشر أو خمس دقائق. واستمر هذا الحال لمدة 4 أيام وتبين بعد ذلك أن الإمساكية فيها خطأ بالنسبة لأذان الفجر وأن الوقت الصحيح هو الساعة 4.30 أي أن الفرق بين التوقيتين هو ما يزيد على 20 دقيقة .السؤال هو: هل صيامنا في هذه الحالة جائز ومقبول علما بأننا هنا في بلد أجنبي ملحد ولا يوجد فيه مراكز إسلاميه سوى هذا المسجد وإمامه مسلم صيني دارس في المملكة السعودية؟
الجواب:

لا قضاء عليكم ، ولا شيء عليكم .والإمساك يكون عند أذان الفجر ولا يصح ما يعتقده كثير من المسلمين أن الإمساك يكون قبل دخول وقت الفجر بخمس أو عشر دقائق ، ولكن على أن يكون الأذان في الوقت ، أي بعد دخول وقت الفجر لا قبله ، ولابد من تحري ذلك ، والله أعلم .

من موقع الشيخ فلاح بن اسماعيل مندكار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق